مركز التنمية الإدارية

مركز التنمية الإدارية

1ـ أسماء السادة مدير المركز.

 2ـ اللائحة .

 3ـ بيان بإنجازات المركز منذ إنشائه إلى الآن.

  أسماء السادة مدير المركز من تاريخ إنشائه حتى الآن.

 1ـ السيد الأستاذ الدكتور / محمد بكر محمد أحمد القباني                 مديراً للمركز

2ـ السيد الأستاذ الدكتور / محمد حسنين عبد العال                          مديراً للمركز

3ـ السيد الأستاذ الدكتور / نبيلة عبد الحليم كامل                            مديراً للمركز

4ـ السيد الأستاذ الدكتور / فتحي فكرى محمد حسنين                      مديراُ للمركز .

إنجازات مركز البحوث والدراسات القانونية للتنمية الإدارية

منذ إنشائه وإلى الآن

يعتبر المركز وحدة ذات طابع خاص لها الاستقلال الفني والمالي والإداري لقانون الجامعات ولائحته التنفيذية، كما يخضع للنظام الأساسي الخاص بهذا المركز ومرفق طيه الإنجازات التي قدمها المركز منذ صدور القرار بإنشائه 1991 :ـ

1ـ واجبات العاملين ومدى مسئوليتهم عنها من الناحية الشخصية والتأديبية والجنائية في الفترة من : 16/3 إلى 21/3/1991.

2ـ واجبات العاملين ومدى مسئوليتهم عنها من الناحية الشخصية والتأديبية والجنائية في الفترة من : 33/3 إلى 28/3/1993 

3ـ التحقيق الإداري   في الفترة من 21/11 إلى 26/11/1992  

عدد المتدربين 26

 4ـ الدعوة التأديبية .   في الفترة من : 25/12 إلى 30/12/ 1993      

عدد المتدربين 42

5ـ العقود الإدارية .   في الفترة من :18/6 إلى 23 / 6 / 1993  

عدد المتدربين 37

6ـ التحقيق الإداري.   في الفترة من : 18/3 إلى 23/3/ 1995.  

عدد المتدربين 44

7ـ الدعوة التأديبية .   في الفترة من : 15/4 إلى 14/12/1995.

عدد المتدربين 29

8ـ التحكيم في العقود الإدارية .  في الفترة من 9 / 12 إلى 1995 .

عدد المتدربين 49

 9ـ آداب وإجراءات المرفقة .    في الفترة من 13/4 إلى 18/4/1996

 10ـ الشهر الإداري .  في الفترة من 22/6 إلى 26/6/1996 .

عدد المتدربين 27

 11ـ التحقيق الإداري .

الفترة الأولى : من 12/10 إلى 15/10/1996

 الفترة الثانية : من 19/10 إلى 22/10/1996

عدد المتدربين 33

12 ـ عقود الامتياز وتطبيقاتها المدينة .   في الفترة من 4 /1 إلى  7/1/1997

عدد المتدربين 39

13ـ تنفيذ الأحكام الإدارية .    في الفترة من 22/2 إلى 25/2/1997     .

عدد المتدربين 43

 14ـ الإجراءات و الطعون في الدعاوى الإدارية .   في الفترة من 26/4 إل 30/4/1997.

عدد المتدربين 37

 15ـ  النظام التأديبي للموظف العام .    في الفترة من 22/11 إلى 26/11/1997.

عدد المتدربين 44

 16ـ القانون رقم 9 لسنة 1983 بإصدار قانون تنظيم المناقصات والمزايدات في العقد الإداري وفقا لأحكام القانون الجديد.     في الفترة من 21/3 إلى 25/3/1998.

عدد المتدربين 50

 17ـ النظام التأديبي للموظف العام والدعوى التأديبية .    في الفترة من 6/3 إلى 10 /3 / 1999.

عدد المتدربين 29

 18ـ دورة تدريبية عن قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الجديد رقم 89 لسنة 1988.  في الفترة من 24/4 إلى 29/4/1999.

عدد المتدربين 49

 19ـ دورة تدريبية عن المشكلات القانونية لعقدي الأشغال والبوتB.O.T.

عدد المتدربين 51

20ـ دورة تدريبية عن قانون تنظيم المناقصات والمزايدات رقم 89 لسنة 1998.   في الفترة من 15/4 إلى 19 /4 / 200 .

عدد المتدربين 55

 21ـ دورة تدريبية عن المشكلات القانونية لعقدي الأشغال والبوت  B.O.T   .  في الفترة من 18/11/ إلى 21 / 11/ 2000.

عدد المتدربين 17

 22ـ دورة تدريبية عن الإجراءات والعقود في الدعوى الإدارية .    في الفترة من 12/2 إلى 15/2/2001 .

عدد المتدربين 37

 23ـ دورة تدريبية عن إجراءات الدعاوى الإدارية والتأديبية والدستورية .  في الفترة من 17/3/ إلى 21/3/2001 .

عدد المتدربين 32

 24ـ الإطار التشريعي والتعاقدي لمشروعات البنية الأساسية الممولة عن طريق طريق القطاع الخاص واتفاقات البناء والتشغيل والتمويل O.T   إلزام المرافق العامة والمشكلات القانونية . الفترة من 13/10 إلى 16 / 10/2001 .

عدد المتدربين 55

 25 ـ التحكم في العقود الإدارية .    الفترة من 9/2 إلى 13 /2 / 2002 .

عدد المتدربين41

 26ـ قانون المناقصات والمزايدات الجديد والمعقود الإدارية .      في الفترة من 16/3 إلى 20/3/2002 .

عدد المتدربين 79

27ـ الإجراءات والطعون في الدعوى الإدارية .    في الفترة من 20/4 إلى 24/4/2002.

عدد المتدربين 48

 28ـ قانون العمل الموحد والتأمينات الاجتماعية .     في الفترة من 12/10 إلى 16/10/2002.

عدد المتدربين 50

 29ـ التحقيق الإداري وضماناته .     في الفترة من 14/12 إلى 12/3/2003.

عدد المتدربين77

30ـ إجراءات التقاضي المدنية والإدارية .   في الفترة من 8/3 إلى 12/3/2003.

عدد المتدربين 74

 31ـ قانون المناقصات والمزايدات الجديد والعقود الإدارية .    في الفترة من 19/4 إلى 23/4/2003.

عدد المتدربين 71

 32ـ أصول إجراء التحقيق .    في الفترة من 6/9 إلى 10/9 /2003 .

عدد المتدربين 61

 33ـ العقود الإدارية الدولية.    في الفترة من 13/12إلى 17/12/2003.

عدد المتدربين 41

 34ـ قانون العمل الموحد الجديد .  في الفترة من 8/3/ إلى 13/3/2004.

عدد المتدربين 49

35ـ الشهر العقاري .    في الفترة من 17/4 إلى 21/4/2004.

عدد المتدربين 18

 36ـ أصول إجراء التحقيق.   في الفترة من 25/9 إلى 29/9/2004.

عدد المتدربين 14

 37ـ قانون المناقصات والمزايدات الجديد ولائحته التنفيذية .  في الفترة من 27/11 إلى 1/12/2004.

عدد المتدربين 23

 38ـ التحكيم في القعود الإدارية .   في الفترة من 5/3 إلى 9/3/2005.

عدد المتدربين 73

 39ـ النظام التأديبي للموظف العام .   في الفترة من 10/9 إلى 14/9/2006.

عدد المتدربين 42

 40ـ قانون الإدارات القانونية .    في الفترة من 12/11 إلى 16/11/2006 .

عدد المتدربين 48

 41ـ التحكيم في العقود الإدارية .     في الفترة من 17/12 إلى 21/12/2006 .

عدد المتدربين 53

 42ـ قانون المناقصات والمزايدات الجديد ولائحته التنفيذية .    في الفترة من 4/3 إلى 8/3/2007.

عدد المتدربين 51

 43ـ حماية المال العام .    في الفترة من 15/4 إلى 19/4/2007.

عدد المتدربين 36

مشروع اللائحة الأساسية

لمركز البحوث و الدراسات القانونية للتنمية الإدارية

بكلية الحقوق. جامعة القاهرة

بعد التعديلات التي وافق عليها مجلس الجامعة

بجلسته رقم(1010)المنعقدة بتاريخ 16/6/2002

مادة(1): 

ينشأ مركز البحوث و الدراسات القانونية للتنمية الإدارية بجامعة القاهرة كوحدة ذات طابع خاص تتبع كلية الحقوق ويكون له الاستقلال في إدارة شئونه المالية والإدارية والفنية

 مادة (2): 

يهدف المركز إلي:

 *إجراء البحوث القانونية و الميدانية اللازمة لخدمة التنمية الإدارية ، داخل إدارات كليات جامعة القاهرة ومعاهدها،وغيرها من الجامعات المصرية.

*دراسة الموضوعات الإدارية التي يطلب من المركز دراستها من الناحية القانونية،لضمان حسن تنظيم الإدارات العامة المختلفة، ومطابقة سير العمل فيها للقانون.

*تنظيم البرامج التدريبية المتعلقة بتطبيق التشريعات الادارية.

*إبداء الرأي القانوني في الموضوعات التي يطلب من المركز إبداء الرأي فيها.

*نشر المعارف القانونية الإدارية لدي طلاب وخريجي كليات الحقوق،وغيرها من الكليات الجامعية،وذلك بما لا ينطوي علي تكرار دراسات كليات الحقوق أو تعارض معها.

*تبادل المعلومات المتعلقة بالتشريعات الإدارية بين المراكز الوطنية والأجنبية ذات الإغراض المماثلة أو المشابهة أو المرتبطة بأغراض المركز. 

مادة (3): 

يشكل مجلس إدارة المركز لمدة عامين بقرار من رئيس الجامعة بناء علي اقتراح عميد الكلية وبعد العرض علي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة وذلك علي النحو التالي:

عميد الكلية

رئيسا

وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

نائبا للرئيس

مدير المركز

عضوا

نائب مدير المركز

عضوا

عدد4 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة والمتخصصين في مجال عمل المركز

أعضاء

ويضم إلي عضوية المركز 3 أعضاء من خارج الجامعة من ذوي الخبرة الفنية في مجال اختصاص المركز

أعضاء

مادة (4): 

يكون مجلس إدارة المركز هو السلطة المسئولة عن شئونه و تصريف أموره ووضع السياسة التي تحقق أغراضه وله علي الأخص:

1-  وضع النظام الداخلي للعمل في المركز و تحديد الاختصاصات و التوصيف العام لواجبات العاملين به.

2-  اعتماد مشروع الخطة المالية السنوية للمركز وحسابه الختامي قبل عرضه علي الجهات المختصة و كذلك اعتماد الحساب الختامي للمركز عند انتهاء السنة المالية.

3-  اعتماد التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالمركز ومركزه المالي.

4-  اعتماد اللوائح الإدارية والمالية والفنية الخاصة بالمركز.

5-  اعتماد نظام العقود والاتفاقات مع المتعاملين مع المركز.

6-  الموافقة علي ترشيح من يمثل المركز في المؤتمرات و الندوات والاجتماعات العلمية.

7-  الدعوة إلي عقد الاجتماعات و الندوات والمؤتمرات بالتعاون مع الجهات الاخري.

8-  إعداد تقرير سنوي عن نشاط المركز.

9-  تحديد اختصاصات ومسئوليات ومكافآت رئيس مجلس الإدارة ونائبه ومدير المركز والمسئول المالي في ضوء سياسة المركز وموارده.

10تحديد الأجور والمكافآت للفنيين والإداريين العاملين بالمركز في ضوء موارده.

11- النظر في كل ما يري رئيس الجامعة أو رئيس مجلس الإدارة عرضه عليه من مسائل تدخل في اختصاصه.

  مادة(5):

 يجتمع مجلس إدارة المركز مرة علي الأقل كل (شهرين)بناء علي دعوة من رئيس مجلس الإدارة أو نائب الرئيس في حالة غيابه، وتبلغ قراراته مستوفاة لي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة خلال ثمانية أيام علي الأكثر من تاريخ صدورها لاعتمادها من رئيس الجامعة.

 مادة (6):

 أ-يعين رئيس الجامعة مدير المركز من بين الأساتذة العاملين بالجامعة ممن لا يشغلون مناصب ادارية أخرى،وذلك لمدة عامين قابلة للتجديد مرة واحدة،بناء علي ترشيح عميد الكلية،بعد أخذ رأي وكيل الكلية المختص،وموافقة نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة.

ب-في حالة بلوغ المدير سن المعاش خلال المدة المحددة لشغل الوظيفة،فانه يبقي حتى نهاية شهر يوليو التالي،وذلك بموجب قرار المد أو الإبقاء،ويصدر من رئيس الجامعة بناء علي عرض العميد و موافقة نائب رئيس الجامعة المختص.

ج-يجوز لرئيس الجامعة في حالة الضرورة التي يقدرها أن يعين مدير المركز أو يجدد له من بين الأساتذة المتفرغين أو الذين يشغلون وظائف قيادية.

د-يجوز في حالة عدم وجود أساتذة في التخصص،تعيين أساتذة مساعدين للقيام بأعمال مديري المركز.

ه-ولرئيس الجامعة الإبقاء علي مدير المركز،بعد انقضاء المدتين المار إليهما في الفقرة (أ)،إذا اقتضت الضرورة ذلك.

مادة(7):

يتولى مدير المركز تصريف أموره وإدارة شئونه الفنية و المالية والإدارية في إطار سياسات وقرارات مجلس الإدارة وينوب نائب المدير عن مدير المركز في حالة غيابه بتكليف من رئيس مجلس الإدارة أو نائبه.

 مادة (8):

يعين المسئول المالي بقرار من مجلس الإدارة بناء علي ترشيح مدير المركز.

 الموازنة والرقابة

 مادة (9):

 أ-يكون للمركز موازنة سنوية يعتمدها مجلس الإدارة تتضمن تقديرا لإيرادات ونفقات المركز عن السنة المقبلة.

ب-وتبدأ السنة المالية من أول يوليو من كل عام وتنتهي في 30 يوليو من العام التالي ويقوم المسئول المالي بإعداد المركز المالي و الحساب الختامي خلال ثلاثة شهور من انتهاء السنة المالية لعرضه علي مركز الإدارة وتخضع هذه التقارير المالية لمراجعة مراقب حسابات يتم تعيينه بقرار من مجلس إدارة المركز أو الوحدة بالإضافة إلي مراجعة الأجهزة الرقابية المختصة0

 موارد المركز:

 مادة (10):

 يفتح للمركز حساب خاص في البنك الذي يقترحه مجلس إدارة المركز و يوافق عليه رئيس الجامعة من بين البنوك المعتمدة0

مادة (11): 

تتكون موارد المركز من:

مقابل الخدمات والاستشارات التي يؤديها المركز للغير.

مقابل العمليات الفنية والإنتاجية التي يؤديها المركز للغير.

التبرعات والهبات والإعانات التي يقبلها مجلس الجامعة بناء علي اقتراح مجلس إدارة المركز.

أي موارد أخرى ناتجة عن نشاط المركز

مادة (12):

نفقات المركز:

 تشمل نفقات المركز:

·       الأجور والمكافآت

·       المصروفات الجارية

·       المصروفات الإنشائية والاستثمارية

مادة (13): 

يتم إمساك الدفاتر والسجلات اللازمة لتحقيق الرقابة علي الإيرادات و المصروفات لإظهار المركز المالي

 مادة (14):

 يحتفظ المركز بموارده من النقد الأجنبي في حساب خاص بالبنك المعتمد وتخصص هذه الحصيلة لتحقيق أغراض المركز

 مادة (15):

 يكون الصرف من أموال المركز المودعة بالبنك المعتمد بموجب شيكات موقع عليه من رئيس مجلس الإدارة أو نائبه أو مدير المركز "توقيعا أولا" ومن المسئول المال "توقيعا ثانيا"

أحكام عامة

مادة (16): 

يطبق فيما لم يرد في شأنه نص خاص بهذه اللائحة القواعد الواردة بقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية